تعتزم شركة الماء والكهرباء إصدار وثيقة طلب التأهل (RFQ) لمشروع مياه رابغ المرحلة الثالثة المستقل في سبتمبر 2017

رسالة الرئيس:

 

 

تلقت شركة الماء والكهرباء المحدودة بخالص الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – رئيس مجلس الوزراء، قرار المجلس الخاص بتوسيع نطاق عمل شركة الماء والكهرباء والذي اشتمل على ما يلي:

  1. توسيع نطاق عمل شركة الماء والكهرباء - بصفتها مشترياً رئيساً للمياه- ليشمل شراء المياه المحلاة والمنقاة والمعالجة وغير المعالجة، مع حق بيعها.
  2. قيام معالي وزير المالية بتقديم الدعم الائتماني اللازم لشركة الماء والكهرباء لدعم ملاءتها المالية لتمكينها من توقيع عقود الشراء طويلة المدى ، وذلك في إطار الأسس الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم (181) وتاريخ 9 / 6 / 1425هـ ، وفق الأحكام والشروط التي يحددها معالي وزير المالية .
  3. تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ومعالي وزير المالية - مشتركين - باتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لنقل ملكية شركة الماء والكهرباء كاملة إلى ملكية الحكومة والاتفاق على حوكمة الشركات والمشاريع التي تتعاقد عليها .
  4.  قيام معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ومعالي وزير المالية باتخاذ ما يلزم - بالاتفاق- لإنشاء صندوق موازنة لتغطية العجز الناتج عن الفرق بين الدخل المفترض لقطاع المياه بناءً على أسس تجارية ، والدخل الحقيقي المتحقق من التعريفة المعتمدة رسمياً ، وتطوير أسس ومعايير مشاركة القطاع الخاص في منظومة قطاع المياه القائمة حالياً .

وبكل تأكيد فان هذا القرار وما تضمنه من بنود هو أحد اهم الركائز الأساسية التي ستسهم بإذن الله تعالى في دعم عملية مشاركة القطاع الخاص في مشاريع المياه بكافة مجالاتها (المحلاة والمنقاه والمعالجة وغير المعالجة).

 

ولقد قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة بجهود كبيرة ومتميزة وعملت مع كافة الجهات ذات العلاقة للوصول إلى هذا القرار الاستراتيجي والذي يصب في عملية دعم رؤية المملكة 2030 وخطة التحول  الوطني 2020 والتي تسعى لتحقيق رفاهية المواطن وتقديم خدمات المياه بجودة عالية، وسيكون ثمار هذا القرار بإذن الله رفع كفاءة واستدامة خدمات المياه على مستوى المملكة.

 

والشركة منذ إنشائها قد قامت بتنفيذ عدد من المشاريع العملاقة بالشعيبة والشقيق بمشاركة القطاع الخاص بنجاح وفي وقتها المحدد عبر أسس ومعاير جاذبة لمشاركة القطاع الخاص وتعمل على تحقيق المصالح العليا للمملكة .

 

ولقد كان لشركائنا المؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة والشركة السعودية للكهرباء أكبر الأثر في نجاح الشركة للقيام بدورها المنشود. مما جعلنا حاليا أكبر مشتري في مجال المياه والإنتاج المزدوج للماء والكهرباء بالمملكة.

 

ونتطلع بإذن الله بعد صدور هذا القرار و تحت ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ان تكون الشركة هي المشتري الرئيس للمياه لتساهم بذلك في الارتقاء بمستوى خدمات المياه لدعم جودة الحياة للجميع بالمملكة العربية السعودية.

 

والله ولي التوفيق،،

 

الرئيس التنفيذي